السبت، 20 فبراير 2016

المحاضرة الثانية فى شرح المحول ويتم فيها شرح االاختبارات فى كلا حالة وجود الحمل وحالة عدم وجود الحمل .

سنستكمل دراستنا عن المحولات , ولكن اليوم سنتحدث عن المحول فى حالة عدم وجود حمل على الملف الثانوى (At No Load) و فى حاله وجود الحمل (On Load)  :

فى حالة عدم وجود حمل (At No Load) :


 اى ان لم يتم تحميل المحول باحمال وكما نعرف بانها تكون على الملفات الثانوية , اى ان يعتبر فى الجزء الثانوى دائرتة مفتوحة

 (Open Circuit)  , والهدف منه هو تحديد نسبة الجهد للملفين والفاقد في الطاقة في حالة اللاحمل حيث يتم توصيل أحد

 ملفات المحول بمصدر كهربي ذي جهد وتردد يساوي الجهد والتردد المقنن للمحول ويترك الملف الآخر مفتوح . ويتم توصيل 

فولتميتر – أميتر – واتميتر Voltmeter , Ammeter , Wattmeter في الدائرة المتصلة بالمصدر الكهربي كما هو مبين 

بالشكل التالي كذلك فولتميتر في الدائرة الثانوية المفتوحة . ومن قراءات أجهزة القياس يمكن تحديد التالي : K=V1 / V2 

نجد ان المحول فى هذه الحالة يحدث ليه فقد فى الطاقة مع ان لم يتواجد حمل و تنقسم انواع الفقد الى :

  •  copper losses  :  اى I^2 .R
  • Iron Losses (Core Losses) :  تحدث بسبب التيارات الدوامية (Eddy Current)
  • Hysterisis Losses :  يعنى هذا النوع ان فى حاله وجود مصدر جهد يمغنط القالب الحديدى الى ان تصل كثافة الفيض 
                                         (B)  الى قيمه اكبر اى الى (B1) , وعند فصل التيار ينعدم شده المجال (H) ويظل وجود   

                                         كثافة الفيض فى القالب الحديدى فتظل تنخفض الى ان تصل ال (B2) اى قيمة اقل من (B) 

                                        وعند تشغيله مره اخرى يعود لل (B1) لذلك فهو لا يرجع الى الصفر . 

 فى حالة وجود حمل على المحول (ِAt On Load) يهدف هذا الاختبار الى :

  • تحديد قيمة الممانعة المكافئة للمحول ( المقاومة المكافئة والمفاعلة المكافئة ) 
  • تحديد قيمة الفقد في النحاس في حالة الحمل الكلي ، وبالتالي يمكن تحديد كفاءة المحول Efficiency 
  • تحديد قيمة الفقد في الجهد في المحول وبالتالي تحديد نسبة التغير في الجهد  Voltage regulation

وفى هذه الأختبار يتم توصيل طرفي الملف الثانوي بقضيب سميك (Short ct. ) ويتم تطبيق جهد منخفض القيمة على الملف 
 
الابتدائي (حوالي 10% ) بحيث يمر في الدائرة تقريبًا قيمة تيار الحمل الكلي full load current ، كما هو موضح بالشكل 
  
التالي وحيث أن قيمة الجهد منخفض وبالتالي يقل الفيض في القلب الحديدي ويقل معه الفقد في الحديد ، لذلك يمكن اعتبار أن 

قراءة جهاز القدرة W (واتميتر ) تعبر عن الفقد في النحاس .
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق