سنشرح اليوم ال ATS اى Auto Transfer Switch و التى تعنى مفتاح التحويل الاوتوماتيكى :
وظيفة ال ATS :
يقوم بتحويل اوتوماتيكى بين التغذية الكهربية العموميه الى التغذية عبر المولدات الكهربية كا (الديزل - البنزين)
و هى تستخدم فى المولدات ذت الخرج ثلاثى الطور Three Phase و يمكن الاستخدام مع احادى الطور Single Phase وبعد
عمل تعديلات بسيطة فى اللوحه الكهربية والتى تستخدم فى المبانى السكينة و المحلات التجارية .
كيفية العمل :
هو عبارة عن مفتاح Selector يتم اختيار نظام من نظامين به اما يدوى Maual و نظام اوتوماتيك Automatic .
شرح نظام ال Manual :
وهو عبارة عن 4 Push Button اثنان منهم مقسمين الى واحد لتشغيل المحول الكهربى و لاخر لتشغيل التيار العمومى و
الاثنان الاخرين مقسمان الى واحد لايقاف المحول الكهربى و الاخر لايقاف التيار العمومى و يمكن بدل من ال 4 Push Button
يستخدم Selector ذو ثلاث درجات يتم تقسيمهم الى واحد لتشغيل المحول و الاخر لتشغيل التيار العمومى و الثالث لايقاف
المحول و التيار العمومى معا .
شرح نظام ال Automatic :
وهنا تتم عمليه التحويل اوتوماتيكيا ففى الحاله الطبيعية يتم تغذية الاحمال من التيار العمومى ففى حاله انقطاع التيار العمومى او
عدم انتظامه يتم الفصل و التوصيل للمولد الكهربى ليقوم بعمليه التغذية للاحمال , لابد ان تلاحظ نقطتين :
يتم توصيل المولد الكهربي للاحمال فى حاله فصل التيار العمومى او عدم انتظامه مره اخرى عدم انتظامه .
يتم توصيل المولد الكهربى و فصله بعد وقت معين فى حاله فصل التيار العمومى .
مكونات دائرة التحكم ATS :
- عدد 2 كونتاكتور من نفس النوع و التيار لمصدرى التغذية و حماية ميكانيكية يمكن تركيبها عليهم
- عدد قاطع MCCB لحماية الحمل
- عدد ثلاثة timers من النوع on delay و تكون مجهزة لامكانية العمل طوال الوقت
- عدد 1 جهاز over and under voltage relay و اخر phase sequence and failure relay
- عدد 1 شاحن بطارية اوتوماتيكى لشحن البطارية و يجب ان يكون تيار شحنه مناسب للبطارية و يكون به حماية من زيادة
التيار - عدد 2 ريلاى
- اربع لمبات اشارة اثنان لونهم اخضر و اثنان لونهم احمر
- مفتاح selector بثلاث اوضاع للتبديل بين وضعى manual و automatic
- مفتاحان من النوع NC push buttons و مفتاحان من النوع NO push buttons
بالاضافة الى بعض المكونات الاخرى .
كما نرى فى الشكل :
يتواجد Km وهو كونتاكتور للتيار العمومى .
يتواجد Kg وهو كونتاكتور للمولد الكهربى .
يتواجد ايضا O - U Voltage Relay :
ويتم وضعه بالتوازى مع المولد الكهربى ليتاكد من قيمه فرق الجهد الخارجه من المولد .
يتواجد ايضا Ph - S Relay :
وهو يقوم بوظيفته بحيث يقوم بالتاكد من التيار الكهربى العمومى و انتظامه ففى حاله انقطاعه
او حاله عدم انتظامه يرسل اشاره لتتم عمليه التحويل الى تيار المولد الكهربى .
يتواجد ايضا ال MCCB :
وهو ما يسمى ب molded case circuit breaker فهو يتم توصيله قبل الحمل لحمايته من ارتفاع التيار الكهربى او حدوث
Short Circuit فى كلا الحالتين .
ندرس الان كيفيه عمل المولد الكهربى :
فالجزء هذا مهم جدا ارجو التركيز فيه :
بعد عمل المولد اكيد مش اول ما هيشتغل هيخرج جهد منتظم لكن بعد كام ثانية و يتم انتظام الجهد الخار من المولد , فيقوم جهاز
O-U Voltage اى over and under voltage relay بغلق نقطته المفتوحة الموصلة مع ملف relay اسمه K2 فيعمل
الريلى و يقوم بغلق نقطته المفتوحة K2 المتصلة بالمفتاح selector S1 الذى يكون على وضع 1 ( اى اوتوماتيك ) لذلك
سيعمل ملف التيامر T3 و بعد مرور الزمن المضبوط عليه هذا التايمر ( حوالى 10 ثوانى و تعتمد على قدرة المولد و نوعه و
ايضا على قدرة الحمل ) سيقوم بغلق نقطته المفتوحة T3 و سيقوم بتشغيل ملف الكونتاكتور Kg و يتم ادخال المولد و تغذية
الحمل به.
اما فى حاله التيار العمومى :
عند رجوع التيار العمومى و انتظامه .. سيقوم جهاز phase sequence and failure relay بغلق نقطته المفتوحة و تشغيل
ملف الريلاى K1 يقوم هذا الريلاى بالتالى
يفتح نقطته المغلقة المتصلة بأطراف تشغيل المولد .. فيقوم بفصله .
يغلق نقطته المتصلة مع مفتاح selector S1 ( الذى يكون على وضع 1 ) فيشغل التيماران T1 و T2
التايمر T1 يكون مضبوط على زمن اقل من T2
يقوم التيامر T1 بعد انقضاء الزمن المضبوط عليه بفصل كونتاكتور Kg اى بفصل تغذية المولد
و يقوم التيامر T2 بعد انقضاء الزمن المضبوط عليه بتشغيل ملف الكونتاكتور Km و بالتالى ادخال تغذية التيار العمومية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق