الاثنين، 25 يوليو 2016

محاضرة لشرح Auto Transfer Switch مايعرف بال ATS وظيفته و كيفيه عمله و شرح نظام ال Manual ونظام ال Automatic ومكونات دائرة التحكم وكيفيه عمل المولد و التيار العمومى .

سنشرح اليوم ال ATS اى Auto Transfer Switch و التى تعنى مفتاح التحويل الاوتوماتيكى :



وظيفة ال ATS : 


يقوم بتحويل اوتوماتيكى بين التغذية الكهربية العموميه الى التغذية عبر المولدات الكهربية كا (الديزل -  البنزين)

و هى تستخدم فى المولدات ذت الخرج ثلاثى الطور Three Phase  و يمكن الاستخدام مع احادى الطور Single Phase وبعد 

عمل تعديلات بسيطة فى اللوحه الكهربية والتى تستخدم فى المبانى السكينة و المحلات التجارية .


كيفية العمل :


هو عبارة عن مفتاح Selector يتم اختيار نظام من نظامين به اما يدوى Maual و نظام اوتوماتيك Automatic .


شرح نظام ال Manual :


وهو عبارة عن 4 Push Button اثنان منهم مقسمين الى واحد لتشغيل المحول الكهربى و لاخر لتشغيل التيار العمومى و 

الاثنان الاخرين مقسمان الى واحد لايقاف المحول الكهربى و الاخر لايقاف التيار العمومى و يمكن بدل من ال 4 Push Button 

يستخدم Selector  ذو ثلاث درجات يتم تقسيمهم الى واحد لتشغيل المحول و الاخر لتشغيل التيار العمومى و الثالث لايقاف 

المحول و التيار العمومى معا .



شرح نظام ال Automatic :


وهنا تتم عمليه التحويل اوتوماتيكيا ففى الحاله الطبيعية يتم تغذية الاحمال من التيار العمومى ففى حاله انقطاع التيار العمومى او 

عدم انتظامه يتم الفصل و التوصيل للمولد الكهربى ليقوم بعمليه التغذية للاحمال , لابد ان تلاحظ نقطتين :

يتم توصيل المولد الكهربي للاحمال فى حاله فصل التيار العمومى او عدم انتظامه مره اخرى عدم انتظامه .

يتم توصيل المولد الكهربى و فصله بعد وقت معين فى حاله فصل التيار العمومى .



مكونات دائرة التحكم ATS :

 

  • عدد 2 كونتاكتور من نفس النوع و التيار لمصدرى التغذية و حماية ميكانيكية يمكن تركيبها عليهم
  • عدد قاطع MCCB لحماية الحمل
  • عدد ثلاثة timers من النوع on delay و تكون مجهزة لامكانية العمل طوال الوقت
  • عدد 1 جهاز over and under voltage relay و اخر phase sequence and failure relay
  • عدد 1 شاحن بطارية اوتوماتيكى لشحن البطارية و يجب ان يكون تيار شحنه مناسب للبطارية و يكون به حماية من زيادة
    التيار
  • عدد 2 ريلاى
  • اربع لمبات اشارة اثنان لونهم اخضر و اثنان لونهم احمر
  • مفتاح selector بثلاث اوضاع للتبديل بين وضعى manual و  automatic 
  • مفتاحان من النوع NC push buttons و مفتاحان من النوع NO push buttons

بالاضافة الى بعض المكونات الاخرى .

 

كما نرى فى الشكل :


يتواجد Km وهو كونتاكتور للتيار العمومى .

يتواجد Kg وهو كونتاكتور للمولد الكهربى .


يتواجد ايضا O - U Voltage Relay : 


ويتم وضعه بالتوازى مع المولد الكهربى ليتاكد من قيمه فرق الجهد الخارجه من المولد .
 

يتواجد ايضا Ph - S Relay : 


 وهو يقوم بوظيفته بحيث يقوم بالتاكد من التيار الكهربى العمومى و انتظامه ففى حاله انقطاعه 

او حاله عدم انتظامه يرسل اشاره لتتم عمليه التحويل الى تيار المولد الكهربى .



يتواجد ايضا ال MCCB :


وهو ما يسمى ب molded case circuit breaker  فهو يتم توصيله قبل الحمل لحمايته من ارتفاع التيار الكهربى او حدوث 

Short Circuit فى كلا الحالتين .






ندرس الان كيفيه عمل المولد الكهربى :


فالجزء هذا مهم جدا ارجو التركيز فيه :

بعد عمل المولد اكيد مش اول ما هيشتغل هيخرج جهد منتظم لكن بعد كام ثانية و يتم انتظام الجهد الخار من المولد  , فيقوم جهاز 

O-U Voltage اى over and under voltage relay بغلق نقطته المفتوحة الموصلة مع ملف relay اسمه K2 فيعمل 

الريلى و يقوم بغلق نقطته المفتوحة K2 المتصلة بالمفتاح selector S1 الذى يكون على وضع 1 ( اى اوتوماتيك ) لذلك 

سيعمل ملف التيامر T3 و بعد مرور الزمن المضبوط عليه هذا التايمر ( حوالى 10 ثوانى و تعتمد على قدرة المولد و نوعه و 

ايضا على قدرة الحمل ) سيقوم بغلق نقطته المفتوحة T3 و سيقوم بتشغيل ملف الكونتاكتور Kg و يتم ادخال المولد و تغذية 

الحمل به.

اما فى حاله التيار العمومى :


عند رجوع التيار العمومى و انتظامه .. سيقوم جهاز phase sequence and failure relay بغلق نقطته المفتوحة و تشغيل 

ملف الريلاى K1 يقوم هذا الريلاى بالتالى

يفتح نقطته المغلقة المتصلة بأطراف تشغيل المولد .. فيقوم بفصله .

يغلق نقطته المتصلة مع مفتاح selector S1 ( الذى يكون على وضع 1 ) فيشغل التيماران T1 و T2

التايمر T1 يكون مضبوط على زمن اقل من T2

يقوم التيامر T1 بعد انقضاء الزمن المضبوط عليه بفصل كونتاكتور Kg اى بفصل تغذية المولد

و يقوم التيامر T2 بعد انقضاء الزمن المضبوط عليه بتشغيل ملف الكونتاكتور Km و بالتالى ادخال تغذية التيار العمومية



للمزيد من المعرفة و المتابعة من خلال صفحتنا على الفيس بوك :

                                          [ World Of Engineering



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق