محرك يتحرك فى اتجاهين اوتوماتيكيا باستخدام مفتاح نهاية الشوط بدون توقف حتى الضغط على OFF :
دائرة القوى الكهربية :
نجد عمليه توصيل المحرك ب 2 كونتاكتور لاتمام عمليه الدوران فى اتجاهين
مختلفين .فيتم توصيل دخل ثلاثى الطور الى القاطع الرئيسى المسمى (Circuit breaker) من ثم الى ال
(Thermal Over Load)ثم لى المحرك الكهربى و يتم اخد من الدخل الى الكونتاكتور الاول المسؤل عن
الدوران الى اتجاه المين على سبيل المثال يتم اخد دخل الى الكونتاكور الثانى باختلاف احدى الفازتين لاتمام
عمليه الدوران عكس الاتجاه الاول كما موضح بالشكل .
دائرة التحكم :
هنا كما موضح بالشكل عند الضغط على زر (ON) يتم تشغيل الكونتاكتور الاول (K1) و يوجد نقطة مغلقة للحساس
(Limit Switch) (F1) فيدور المحرك فى الاتجاه المراد حتى يصل الى الحساس (F1) و يتم تغير نقاطه فتفتح النقطة
ويفصل الكونتاكتور (K1) وتغلق النقطة المفتوحه (F1) فيتم تشغيل الكونتاكتور (K2) فيدور المحرك فى الاتجاه الاخر
حتى يلتقى بالحساس الاخر وهو (F2) فيتم فتح النقة المغلقه و ايقاف الكونتاكتور الثانى (K2) و غلق النقطة المفتوحه (F2) التى
تجعل الكونتاكور الاول يعمل و يمر التيار و يدور فى الاتجاه الاول و هكذا يتم عمل المحرك بشكل دايم اوتوماتيكيا .
لمشاهده الفديو للتطبيق العملى على برنامج EKTS اضغط على :
[ World Of Engineering ]
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق