الاثنين، 22 أغسطس 2016

المحاضرة التاسعة لكورس كلاسك كنترول , شرح محرك يعمل فى اتجاهين مع استخدام مفاتيح نهاية الشوط (Hlaf automatic)

سنستكمل شرح كورس الكلاسيك كنترول و نشرح الان كيفية تصميم

دائرة التحكم لمحرك يعمل فى اتجاهين مع استخدام مفاتيح نهاية الشوط :

  

 دائرة القوى الكهربية :



نجد عمليه توصيل المحرك ب 2 كونتاكتور لاتمام عمليه الدوران فى اتجاهين 

مختلفين .فيتم توصيل دخل ثلاثى الطور الى القاطع الرئيسى المسمى (Circuit breaker) من ثم الى ال 

(Thermal Over Load)ثم لى المحرك الكهربى و يتم اخد من الدخل الى الكونتاكتور الاول المسؤل عن 

الدوران الى اتجاه المين على سبيل المثال يتم اخد دخل الى الكونتاكور الثانى باختلاف احدى الفازتين لاتمام 

عمليه الدوران عكس الاتجاه الاول كما موضح بالشكل .


دائرة التحكم :





(k1) ويصول ل (k2) دون الضغط على (ON2) فيدور لليسار حتى نقطة (F2) فيفصل (K2) ويقف ال

عند الضغط على زر (ON1) يصل لتيار ل (k1) و يتحرك المحرك فى اتجاه اليمين , حتى نقطة معينه وهى 

(F1) حيث يصطدم بها الحمل و يغير نقط تلامسه فيفتح نقطة المغلقة و يوصل النقطةالمفتوحة فيفصل عن ال 

(k1) ويصول ل (k2) دون الضغط على (ON2) فيدور لليسار حتى نقطة (F2) فيفصل (K2) ويقف المحرك.

  يبدا المحرك من نقطة (F2) اذا توقف المحرك فى نص المشوار تجاه اليمين او اليسار و اردنا ان يعود الى 

نقة البداية (F2) حتى يبدا مشوار تجاه اليمين نضغط على (ON2)


لمشاهده الفديو للتطبيق العملى على برنامج ETKS اضغط على :

                                   [ World Of Engineering ]


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق