سندرس الان المكون الثانى الا وهو :
thermal overload : هو يعتبر اداه تستخدم لحماية الماتور من التيارات العالية , يتكون من 3 ملفات حرارية وهذه الملفات يتم توصلها بالتوالى مع ملفات المحرك .
فكره العمل :
عندما يزداد تيار المحرك لسبب ما , تزداد درجة الحرارة فى الملفات الحرارية التى تم توصيلها بالتوالى مع ملفات المحرك فبزيادة درجة الحرارة يتم تمدد هذه الملفات و يؤدى هذا التمدد الى تحريك جزء من الفبر داخله , وتحريك هذا الجزء يؤدى الى فصل نقطة التلامس فى ال overload وبما ان هذه النقطة متصله بالتوالى مع بوبينه الكونتاكتور فبالتالى يتم فصل التيار عنه ايضا.انواعه :
- overload يتم توصيله بالكونتاكتور بواسطة اسلاك .
كما مبين فى الشكل نجد:
- ثلاثة قضبان يتم توصيلهم مباشرا للكونتاكتور
- نجد تدريج كبيرعلى اقصى اليمين الامبير باللون الازرق ويتم ضبطها بالقمية المراد عندها فصل الماتور عن التيار الكهربى .
- نجد تدريج صغير باللون الازرق على اقصى اليسار به تدريج A وتدريج H , فتدريج A يعنى انه يوصل و يفصل اوتوماتيكيا و تدريج H يعنى ضبط توصيله يدوىا , فيفضل توصيل overload يدويا حتى يتم معرفة سبب العطل ويتم علاجة لان اذا تم توصيله اوتوماتيكيا عند الفصل سيعاود التشغيل مره اخرى عندما تبرد الملفات الحرارية لدية .
- يتواجد به 3 نقاط (U - V - W) او (1 - 3 -5 ) يتم توصليها مباشرا بالكونتاكتور .
- ويتواجد 3 نقاط (T1 - T2 -T3) او (2 - 4 - 6) هذه النقاط الرئيسية يتم توصيلها بدائرة القوى.
- اما النقاط المساعده ففالنقط المفتوحة تكون 97 و 98 و النقاط المغلقة تكون 96 و 95 وهى التى توصل بدائرة التحكم .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق