السبت، 30 يناير 2016

المحاضرة الثانية classic control

سندرس الان المكون الثانى الا وهو :

thermal overload : هو يعتبر اداه تستخدم لحماية الماتور من التيارات العالية , يتكون من 3 ملفات حرارية وهذه الملفات يتم توصلها بالتوالى مع  ملفات المحرك .

 

فكره العمل :

عندما يزداد تيار المحرك لسبب ما , تزداد درجة الحرارة فى الملفات الحرارية التى تم توصيلها بالتوالى مع ملفات المحرك فبزيادة درجة الحرارة يتم تمدد هذه الملفات و يؤدى هذا التمدد الى تحريك جزء من الفبر داخله , وتحريك هذا الجزء يؤدى الى فصل نقطة التلامس فى ال overload وبما ان هذه النقطة متصله بالتوالى مع بوبينه الكونتاكتور فبالتالى يتم فصل التيار عنه ايضا. 


انواعه :

  • overload يتم توصيله بالكونتاكتور بواسطة اسلاك . 
  • overload يتم توصيله بالكونتاكتور مباشرا .

كما مبين فى الشكل نجد:
  • ثلاثة قضبان يتم توصيلهم مباشرا للكونتاكتور 
  • نجد تدريج كبيرعلى اقصى اليمين الامبير باللون الازرق ويتم ضبطها بالقمية المراد عندها فصل الماتور عن التيار الكهربى .
  • نجد تدريج صغير باللون الازرق على اقصى اليسار به تدريج A وتدريج H , فتدريج A  يعنى انه يوصل و يفصل اوتوماتيكيا و تدريج H يعنى ضبط توصيله يدوىا  ,  فيفضل توصيل overload يدويا حتى يتم معرفة سبب العطل ويتم علاجة لان اذا تم توصيله اوتوماتيكيا عند الفصل سيعاود التشغيل مره اخرى عندما تبرد الملفات الحرارية لدية .
  • يتواجد به 3 نقاط (U - V - W) او (1 - 3 -5  ) يتم توصليها مباشرا بالكونتاكتور .
  • ويتواجد 3 نقاط (T1 - T2 -T3) او (2 - 4 - 6) هذه النقاط الرئيسية يتم توصيلها بدائرة القوى.
  • اما النقاط المساعده ففالنقط المفتوحة تكون 97 و 98 و النقاط المغلقة تكون 96 و 95  وهى التى توصل بدائرة التحكم .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق