سنشرح اليوم اولى الدروس العمليه للكلاسك كنترول و ابسطها و هو (Start -Stop):
إذا تم الضغط على مفتاح الـ On يصل التيار للبوبينة للكنتاكتور K فيعمل المحرك فى دائرة القوى ولكن عند إزالة أيدينا يُقطع
التيار مرة أخرى وبالتالى يفصل الموتور فلابد من حل لهذة المشكلة ؟؟؟؟
نضع نقطة مفتوحة بالتوازى مع مفتاح الـ On فإذا أعدنا التجربة مرة أخرى يعمل الكونتاكتور وبالتالى يغير جميع أوضاع نقاطه
فتغلق نقطة 13-14 وبالتالى مع إزالة اليد من الضغط على مفتاح الـ On يظل الكونتاكتور فى حالة توصيل لأن التيار سيظل عبر
نقطة 13-14 التى أغلقت. فنفهم من ذلك عند توصيل التيار للكونتاكتور يتم تغير جميع نقاطه , النقاط المفتوحة تغلق و المغلقة
تفتح... فى الرسمه القادمه سنتعرف على كيفية تشغيل المحرك من مكانين مختلفين .!!!
نلاحظ هنا وضعنا لمفتاح ON2 توازى مع مفتاح ON1 حتى يتم تشغيل المحرك من احدهم
نلاحظ هنا وضعنا لمفتاح ON2 توازى مع مفتاح ON1 حتى يتم تشغيل المحرك من احدهم
ونلاحظ عدم وضعهم توالى لأنه بتلك الحالة سنضطر إلى ضغطهم معاً حتى يعمل الموتور وأيضاً نلاحظ أنه لانستطيع أن نفصل
بينهم وكل مفتاح عليه نقطة مفتوحة من الكونتاكتور وذلك لنفس السبب السابق
ونلاحظ عدم وضعهم توازى لأنه بتلك الحالة سنضطر إلى ضغطهم معاً حتى يقف الموتور لأنه سوف يتوفر مسار أخر للتيار يمر
فيه وهو المفتاح الغير مضغوط .
يرجى الضغط هنا [ World Of Engineering ]
سنشرح المحاضرة القادمة ( تشغيل محركين بحيث يعمل الاول فى اى وقت نشاء و الثانى لا يعمل الا بعد تشغيل المحرك الاول )
نلاحظ هنا وضعنا لمفتاح الـ OFF 2 بالتوالى مع مفتاح OFF 1وذلك لإيقاف الموتور من أى مفتاح فيهم
فيه وهو المفتاح الغير مضغوط .
لمشاهده فديو لشرح التطبيق عمليا على برنامج ( EKTS ) :
يرجى الضغط هنا [ World Of Engineering ]
سنشرح المحاضرة القادمة ( تشغيل محركين بحيث يعمل الاول فى اى وقت نشاء و الثانى لا يعمل الا بعد تشغيل المحرك الاول )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق